الاستراتيجية العالمية بشأن الصحة الرقمية 2020-2025

الصحة الرقمية و السياسات الدولية في تحقيقها

الاستراتيجية العالمية بشأن الصحة الرقمية 2020-2025

الملف كامل بصيغة بدف اسفل التقديم

-----------------------------------

مقدمة

حثت جمعية الصحة العالمية في القرار ج ص ع 28-58 بشأن الصحة الإلكترونية الصادر عنها في عام 2005 الدول الأعضاء على ما يلي: "النظر في وضع خطةاستراتيجية طويلة الأجل من أجل تطوير وتنفيذ خدمات الصحة الإلكترونية... تطوير

البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الصحة... وتعزيز قطف ثمارها على نحو منصف وميسور وشامل". وحثت البلدان والجهات صاحبة المصلحة على توجيه جهودها نحو تكوين رؤية متسقة بشأن الصحة الإلكترونية تتماشى مع أولويات بلد معين وموارده الصحية ووضع خطة عمل لتنفيذ الرؤية المقترحة وإعداد إطار يرصد ويقيم تنفيذ الصحة الإلكترونية والتقدم المحرز فيما يتصل بها. ومنذ ذلك الحين، وضعت أكثر من 120 دولة عضواً من بينها بلدان ذات دخل منخفض و متوسط، مثل تلك الاستراتيجيات والسياسات.

و اعتمدت جمعية الصحة في عام 2013 القرار ج ص ع 24-66 بشأن التوحيد القياسي والتشغيل البيني في مجال الصحة الإلكترونية وحثت فيه الدول الأعضاء على "النظر .... في وضع سياسات وآليات تشريعية ترتبط باستراتيجية وطنية شاملة للصحة الإلكترونية".

واستناداً إلى هذه القرارات وإقراراً بضرورة تعزيز تنفيذ الصحة الرقمية، اعتمدت جمعية الصحة العالمية الحادية والسبعون في أيار / مايو 2018 القرار ج ص ع 7-71 بشأن الصحة الرقمية. وطلبت فيه من المدير العام أن يضع .... في إطار تشاور وثيق مع الدول الأعضاء وبمدخلات من أصحاب المصلحة المعنيين ... استراتيجية عالمية بشأن الصحة الرقمية تحدد المجالات ذات الأولوية ومنها المجالات التي ينبغي للمنظمة أن تركز جهودها فيها. وهذه الاستراتيجية هي ثمرة عملية تشاورية استهلت في آذار / مارس 2019 وتخللتها مناقشات في منتديات عامة إلكترونية ومشاورات واجتماعات للجان المنظمة الإقليمية والمجلس التنفيذي في دورته السادسة والأربعين بعد المائة. وقد اعتمدت جمعية الصحة العالمية الثالثة والسبعون الاستراتيجية العالمية بشأن الصحة الرقمية للفترة 2025-2020، في مقررها الإجرائي -.

وتستند مسودة الاستراتيجية العالمية بشأن الصحة الرقمية إلى قرارات اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وجمعية الصحة العالمية وما يتصل بها من تقارير عالمية وإقليمية صادرة عن المنظمة واستراتيجيات إقليمية والتقرير المؤلف من جزأين للجنة التقنية التابعة للمنظمة الدولية لتوحيد المقاييس عن المعلوماتية الصحية المتعلقة بهيكل الصحة الإلكترونية والقرار بشأن المراجعة الحادية عشرة للتصنيف الدولي للأمراض وعناصر مجموعة التصنيفات والمصطلحات الدولية للمنظمة ودليل الاستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية المؤلف من ثلاثة أجزاء

ووضع الدول الأعضاء وإجراءاتها واستراتيجياتها وسياساتها واستثماراتها في مجال الصحة الرقمية في الوقت الحالي وتوصيات مختلف أفرقة خبراء الأمم المتحدة المعنية بمواضيع التكنولوجيات الرقمية والابتكار.

التكنولوجيات الرقمية - رسم معالم من الصحة العالمية

 تسلط خطة التنمية المستدامة لعام 2030 الأضواء على الإمكانات الكبيرة التي يعد بها انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والترابط العالمي وتتيح التعجيل بالتقدم البشري وسد الفجوة الرقمية وإيجاد مجتمعات عمادها المعرفة.

وأبرزت الوثيقة الختامية للاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة بشأن الاستعراض العام لتنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات نيويورك، في 15 و 16 كانون الأول/ ديسمبر 2015 التطورات المحققة بفضل التكنولوجيا على المستوى الحكومي في مجال توفير خدمات الرعاية الصحية، حيث باتت أعداد متزايدة من الناس تستفيد من الخدمات والبيانات التي ربما لم تكن من قبل في المتناول أو لم تكن متيسرة بأسعار معقولة. والتزم الوزراء ورؤساء الوفود المشاركون بتسخير إمكانات تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لتحقيق أهداف خطة التنمية

المستدامة لعام 2030 ولاحظوا أن بإمكانهم تسريع وتيرة التقدم في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة.

وقد أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في القرار 73/218 (2019) أهمية الدور البالغ الأهمية الذي يضطلع به القطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط التقنية في تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، وشجعت على تعزيز ومواصلة التعاون فيما بين أصحاب المصلحة من البلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية على السواء". كما شجعت المنظمة على الإسهام في نطاق ولايتها وخطتها الاستراتيجية في تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات وتأكيد أهمية توفير موارد كافية في هذا الصدد.

ومع التسليم بما تنطوي عليه تكنولوجيات المعلومات والاتصالات من فرص وتحديات جديدة لتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، فإن ثمة توافقاً متزايداً في الآراء في أوساط الصحة العالمية على كون الاستخدام الاستراتيجي والابتكاري لأحدث تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الرقمية عاملاً تمكينياً

أساسياً لضمان استفادة مليار شخص آخر من التغطية الصحية الشاملة وحماية مليار شخص آخر من الطوارئ الصحية على نحو أفضل وتمتع مليار شخص آخر بمزيد من الصحة والعافية غايات المليارات الثلاثة للمنظمة المدرجة في برنامج العمل العام الثالث عشر للمنظمة للفترة 2023-2019).

------------------------

رابط تحميل الملف :

https://drive.google.com/file/d/17FMjaiopreMB3lexwWINyXQMG_CRvloi/view?usp=drivesdk

What's Your Reaction?

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0