مسالة مدة المسح على الخفين
مسالة مدة المسح على الخفين

على هذا توفيقا بين الاثار ثم رايته مصرحا به في مغازي ابن عايد انه كان قد ذهب على البرية كما ذهبت لما فتحت دمشق ذهب بشيرا بالفتح من يوم الجمعة الى يوم الجمعة، فقال له عمر: منذ كم يوم لم تنزع خفيك.
قال: منذ يوم الجمعة قال: اصبت.
فحمدت الله على الموافقة.
وهذا اظنه احد القولين لاصحابنا، وهو انه اذا كان يتضرر بنزع الخف صار بمنزلة الجبيرة.
وفي القول الاخر: انه اذا خاف الضرر بالنزع تيمم ولم يمسح، وهذا كالروايتين لنا اذا كان جرحه بارزا يمكنه مسحه بالماء دون غسله، فهل يمسحه او يتيمم له؟ على روايتين: والصحيح المسح؛ لان طهارة المسح بالماء اولى من طهارة المسح بالتراب؛ ولانه اذا جاز المسح على حايل العضو فعليه اولى، وذلك ان الطهارة بالمسح على الخفين طهارة اختيار، وطهارة الجبيرة طهارة اضطرار.
فماسح الخف لما كان متمكنا من الغسل، والمسح وقت له المسح، وماسح الجبيرة لما كان مضطرا الى مسحها، لم يوقت، وجاز في الكبرى، فالخف الذي يتضرر بنزعه جبيرة، والضرورة باشياء اما ان يكون في ثلج، وبرد عظيم اذا نزعه ينال رجليه ضرر، او يكون الماء باردا لا يمكن معه غسلهما، فان نزعهما تيمم، فمسحهما خير من التيمم او يكون خايفا اذا نزعهما وتوضا من عدو، او سبع، او انقطاع عن الرفقة في مكان لا يمكنه السير وحده، ففي مثل هذا الحال له ترك طهارة الماء الى التيمم، فلان يجوز ترك طهارة الغسل الى المسح اولى.
ويلحق بذلك اذا كان عادما للماء، ومعه قليل يكفي طهارة المسح، لا طهارة الغسل فان نزعهما تيمم، فالمسح خير من التيمم.
واصل ذلك ان قوله - صلى الله عليه وسلم -: «يمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثة ايام ولياليهن» منطوقه اباحة المسح هذه المدة، والمفهوم لا عموم له، بل يكفي ان لا يكون المسكوت كالمنطوق، فاذا خالفه في صورة حصلت المخالفة، فاذا كان فيما سوى هذه المدة لا يباح مطلقا، بل يحظر تارة، ويباح اخرى، حصل العمل بالحديث، وهذا واضح وهي نافعة جدا، فانه من باشر الاسفار في الحج، والجهاد، والتجارة، وغيرها راى انه في اوقات كثيرة لا يمكن نزع الخفين والوضوء، الا بتضرر يباح التيمم بدونه، واعتبر ذلك بما لو انقضت المدة والعدو بازايه، ففايدة النزع للوضوء على الرجلين، فحيث يسقط الوضوء على الرجلين، يسقط النزع، وقد يكون الوضوء واجبا لو كانا بارزين، لكن مع استتارهما يحتاج الى قلعهما وغسل الرجلين، ثم لبسهما اذا لم تتم مصلحته الا بذلك، بخلاف ما اذا استمر فان طهارته باقية، بخلاف ما اذا توضا ومسح عليهما، فان ذلك قد لا يضره، ففي هذين الموضعين لا يتوقت، اذا كان الوضوء ساقطا، فينتقل الى التيمم، فان المسح المستمر اولى من التيمم، واذا كان في النزع واللبس ضرر يبيح التيمم، فلان يبيح المسح اولى، والله اعلم.
What's Your Reaction?






