مسالة شافعي المذهب بانت منه زوجته بالطلاق الثلاث
مسالة شافعي المذهب بانت منه زوجته بالطلاق الثلاث

مسالة:
في رجل شافعي المذهب بانت منه زوجته بالطلاق الثلاث، ثم تزوجت بعده وبانت من الزوج الثاني، ثم ارادت صلح زوجها الاول، لان لها منه اولادا، فقال لها: انني لست قادرا على النفقة وعاجز عن الكسوة فابت ذلك، فقال لها: كلما حللت لي حرمت علي، فهل تحرم عليه؟ وهل يجوز ذلك؟الجواب::
الحمد لله، لا تحرم عليه بذلك، لكن فيها قولان: احدهما: ان له ان يتزوجها ولا شيء عليه.والثاني: عليه كفارة، اما كفارة ظهار في قول واما كفارة يمين في قول اخر، وكذلك مذهب الشافعي واحمد وغيرهما، ان له ان يتزوجها ولا يقع به طلاق، لكن في التكفير نزاع، وانما يقول بوقوع الطلاق بمثل هذه من يجوز تعليق الطلاق على النكاح كابي حنيفة ومالك، بشرط ان يرى الحرام طلاقا.
كقول مالك، واذا نواه كقول ابي حنيفة، واما الشافعي واحمد فعندهما لو قال: كلما تزوجتك فانت طالق لم يقع به الطلاق، فكيف في الحرام؟ لكن احمد يجوز عليه في المشهور عنه تصحيح الظهار قبل الملك بخلاف الشافعي.
والله اعلم.
589 - 52 -
مسالة:
في رجل حنق من زوجته فقال: ان بقيت انكحك انكح امي تحت ستور الكعبة.هل يجوز ان يصالحها؟
الجواب::
الحمد لله، اذا نكحها فعليه كفارة الظهار: عتق رقبة مومنة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فان لم يستطع فاطعام ستين مسكينا، ولا يمسها حتى يكفر.590 - 53 -
مسالة:
في رجلين قال احدهما لصاحبه: يا اخي، لا تفعل هذه الامور بين يدي امراتك، قبيح عليك، فقال: ما هي الا مثل امي.فقال: لاي شيء قلت؟ سمعت انها تحرم بهذا اللفظ، ثم كرر على نفسه، وقال: اي والله هي عندي مثل امي: هل تحرم على الزوج بهذا اللفظ؟
الجواب::
الحمد لله رب العالمين.ان اراد بقوله: انها مثل امي انها تستر علي ولا تهتكني ولا تلومني، كما تفعل الام مع ولدها، فانه يودب على هذا القول، ولا تحرم عليه امراته؛ فان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - سمع رجلا يقول لامراته: يا اختي، فادبه - وان كان جاهلا لم يودب على ذلك، وان استحق العقوبة على ما فعله من المنكر - وقال اختك هي؟ ، فلا ينبغي ان يجعل الانسان امراته كامه.
وان اراد بها عندي مثل امي.
اي في الامتناع عن وطيها، والاستمتاع بها، ونحو ذلك مما يحرم من الام، فهي مثل امي التي ليست محلا للاستمتاع بها: فهذا مظاهر يجب عليه ما يجب على المظاهر، فلا يحل له ان يطاها حتى يكفر كفارة الظهار فيعتق رقبة، فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فان لم يستطع فاطعام ستين مسكينا.
واذا فعل ذلك حل له ذلك باتفاق المسلمين؛ الا ان ينوي انها محرمة علي كامي: فهذا يكون مظاهرا في مذهب ابي حنيفة، والشافعي، واحمد.
وحكي في مذهب مالك نزاع في ذلك: هل يقع به الثلاث؟ ام لا؟ والصواب المقطوع به انه لا يقع به طلاق، ولا يحل له الوطء حتى يكفر باتفاقهم، ولا يقع به الطلاق بذلك.
والله اعلم.
591 - 54 -
مسالة:
في رجل تزوج، واراد الدخول الليلة الفلانية؛ والا كانت عندي مثل امي واختي، ولم تتهيا له ذلك الوقت الذي طلبها فيه: فهل يقع طلاق؟الجواب::
لا يقع عليه طلاق في المذاهب الاربعة، لكن يكون مظاهرا فاذا اراد الدخول فانه يكفر قبل ذلك الكفارة التي ذكرها الله في " سورة المجادلة " فيعتق رقبة مومنة، فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين؛ فان لم يستطع فاطعام ستين مسكينا.
What's Your Reaction?






