مسالة هل يجوز شرب قليل ما اسكر كثيره من غير خمر
مسالة هل يجوز شرب قليل ما اسكر كثيره من غير خمر

مسالة:
هل يجوز شرب قليل ما اسكر كثيره من غير خمر العنب: كالصرماء والقمز، والمزر؟ او لا يحرم الا القدح الاخير؟الجواب::
الحمد لله قد ثبت في الصحيحين عن «ابي موسى قال: قلت يا رسول الله، افتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن البتع وهو العسل ينبذ حتى يشتد.والمزر وهو من الذرة ينبذ حتى يشتد، قال: وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد اعطي جوامع الكلم، فقال: كل مسكر حرام» " وعن «عايشة قالت: سالت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البتع وهو نبيذ العسل، وكان اهل اليمن يشربونه، فقال: كل شراب اسكر فهو حرام» وفي صحيح مسلم عن جابر ان «رجلا من اليمن سال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن شراب يشربونه بارضهم من الذرة، يقال له: المزر فقال: امسكر هو؟ قال: نعم.
فقال: كل مسكر حرام، ان على الله عهدا لمن يشرب المسكر ان يسقيه من طينة الخبال قالوا: يا رسول الله، وما طينة الخبال؟ قال: عرق اهل النار؛ او عصارة اهل النار» .
ففي هذه الاحاديث الصحيحة ان النبي - صلى الله عليه وسلم - سيل عن اشربة من غير العنب كالمزر وغيره فاجابهم بكلمة جامعة، وقاعدة عامة: «ان كل مسكر حرام» وهذا يبين انه اراد كل شراب كان جنسه مسكرا حرام سواء سكر منه او لم يسكر، كما في خمر العنب.
ولو اراد بالمسكر القدح الاخير فقط لم يكن الشراب كله حراما؛ ولكان بين لهم؛ فيقول اشربوا منه ولا تسكروا.
ولانه «سالهم عن المزر امسكر هو؟ فقالوا: نعم.
فقال: كل مسكر حرام» .
فلما سالهم " امسكر هو؟ " انما اراد يسكر كثيره كما يقال الخبز يشبع؛ والماء يروي، وانما يحصل الري والشبع بالكثير منه لا بالقليل.
كذلك المسكر انما يحصل السكر بالكثير منه، فلما قالوا له: هو مسكر.
قال: «كل مسكر حرام» فبين انه اراد بالمسكر كما يراد بالمشبع والمروي ونحوهما، ولم يرد اخر قدح؛ وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كل مسكر خمر؛ وكل خمر حرام» وفي لفظ: «كل مسكر حرام» ومن تاوله على القدح الاخير لا يقول: انه خمر، والنبي - صلى الله عليه وسلم - جعل كل مسكر حراما.
وفي السنن عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «ان من الحنطة خمرا، ومن الشعير خمرا، ومن الزبيب خمرا، ومن العسل خمرا» وفي الصحيح ان عمر بن الخطاب قال على منبر النبي - صلى الله عليه وسلم -: اما بعد ايها الناس انه نزل تحريم الخمر، وهي من خمسة اشياء: من العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير؛ والخمر ما خامر العقل.
والاحاديث في هذا الباب كثيرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - تبين ان الخمر التي حرمها اسم لكل مسكر، سواء كان من العسل، او التمر، او الحنطة، او الشعير؛ او لبن الخيل، او غير ذلك.
وفي السنن عن عايشة؛ قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «كل مسكر حرام، وما اسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام» قال الترمذي حديث حسن، وقد روى اهل السنن عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «ما اسكر كثيره فقليله حرام» من حديث جابر، وابن عمر؛ وعمرو بن شعيب، عن ابيه، عن جده، وغيرهم، وصححه الدارقطني وغيره وهذا الذي عليه جماهير ايمة المسلمين: من الصحابة، والتابعين، وايمة الامصار، والاثار.
ولكن بعض علماء المسلمين، سمعوا ان النبي - صلى الله عليه وسلم - رخص في النبيذ، وان الصحابة كانوا يشربون النبيذ: فظنوا انه المسكر؛ وليس كذلك؛ بل النبيذ الذي شربه النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحابة هو انهم كانوا ينبذون التمر او الزبيب او نحو ذلك في الماء حتى يحلوا، فيشربه اول يوم، وثاني يوم؛ وثالث يوم؛ ولا يشربه بعد ثلاث؛ ليلا تكون الشدة قد بدت فيه؛ واذا اشتد قبل ذلك لم يشرب.
وقد روى اهل السنن عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «ليشربن ناس من امتي الخمر يسمونها بغير اسمها» وروي هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من اربعة اوجه، وهذا يتناول من شرب هذه الاشربة التي يسمونها الصرما وغير ذلك؛ والامر في ذلك واضح؛ فان خمر العنب قد اجمع المسلمون على تحريم قليلها وكثيرها؛ ولا فرق في الحس ولا العقل بين خمر العنب والتمر والزبيب والعسل؛ فان هذا يصد عن ذكر الله وعن الصلاة؛ وهذا يصد عن ذكر الله وعن الصلاة؛ وهذا يوقع العداوة والبغضاء؛ وهذا يوقع العداوة والبغضاء.
والله سبحانه قد امر بالعدل والاعتبار؛ وهذا هو " القياس الشرعي " وهو التسوية بين المتماثلين؛ فلا يفرق الله ورسوله بين شراب مسكر وشراب مسكر فيبيح قليل هذا ولا يبيح قليل هذا؛ بل يسوي بينهما واذا كان قد حرم القليل من احدهما حرم القليل منهما؛ فان القليل يدعو الى الكثير، وانه سبحانه امر باجتناب الخمر، ولهذا يومر باراقتها؛ ويحرم اقتناوها، وحكم بنجاستها؛ وامر بجلد شاربها، كل ذلك حسما لمادة الفساد؛ فكيف يبيح القليل من الاشربة المسكرة،، والله اعلم.
What's Your Reaction?






