مسالة رجل لعب بالشطرنج وقال هو خير من النرد

مسالة رجل لعب بالشطرنج وقال هو خير من النرد

مسالة رجل لعب بالشطرنج وقال هو خير من النرد
1023 - 2

مسالة:

في رجل لعب بالشطرنج، وقال: هو خير من النرد، فهل هذا صحيح، وهل اللعب بالشطرنج بعوض او غير عوض حرام، وما قول العلماء فيه؟

الجواب::

الحمد لله.

اللعب بالشطرنج حرام عند جماهير علماء الامة وايمتها كالنرد، وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «من لعب بالنرد فكانما صبغ يده في لحم خنزير ودمه» .

وقال: «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله» .

وثبت عن علي بن ابي طالب - رضي الله عنه - انه مر بقوم يلعبون بالشطرنج، فقال: ما هذه التماثيل التي انتم لها عاكفون، وروي انه قلب الرقعة عليهم.

وقالت طايفة من السلف: الشطرنج من الميسر، وهو كما قالوا، فان الله حرم الميسر، وقد اجمع العلماء على ان اللعب بالنرد والشطرنج حرام اذا كان بعوض، وهو من القمار والميسر الذي حرم الله، والنرد حرام عند الايمة الاربعة سواء كان بعوض او غير عوض، ولكن بعض اصحاب الشافعي جوزه بغير عوض، لاعتقاده انه لا يكون حينيذ من الميسر، واما الشافعي وجمهور اصحابه، واحمد، وابو حنيفة، وساير الايمة فيحرمون ذلك بعوض وبغير عوض.

وكذلك الشطرنج صرح هولاء الايمة بتحريمها مالك، وابو حنيفة، واحمد، وغيرهم، وتنازعوا ايهما اشد فقال مالك وغيره: الشطرنج شر من النرد، وقال احمد وغيره: الشطرنج اخف من النرد.

ولهذا توقف الشافعي في النرد اذا خلا عن المحرمات، اذ سبب الشبهة في ذلك ان اكبر من يلعب فيها بعوض بخلاف الشطرنج، فانها تلعب بغير عوض غالبا، وايضا فظن بعضهم ان اللعب بالشطرنج يعين على القتال لما فيها من صف الطايفتين.

والتحقيق ان النرد والشطرنج اذا لعب بهما بعوض فالشطرنج شر منها؛ لان الشطرنج حينيذ حرام باجماع المسلمين، وكذلك يحرم بالاجماع اذا اشتملت على حرام من كذب ويمين فاجرة، او ظلم او جناية، او حديث غير واجب ونحوها، وهي حرام عند الجمهور، وان خلت عن هذه المحرمات فانها تصد عن ذكر الله، وعن الصلاة، وتوقع العداوة والبغضاء اعظم من النرد اذا كان بعوض، واذا كانا بعوض فالشطرنج شر في الحالين.

واما اذا كان العوض من احدهما ففيه من اكل المال بالباطل ما ليس في الاخر، والله تعالى قرن الميسر بالخمر والانصاب، والازلام، لما فيها من الصد عن ذكر الله، وعن الصلاة، وهو ايقاع العداوة والبغضاء، فان الشطرنج اذا استكثر منها تستر القلب وتصده عن ذلك اعظم من تستر الخمر، وقد شبه امير المومنين علي - رضي الله عنه - لاعبيها بعباد الاصنام، حيث قال: ما هذه التماثيل التي انتم لها عاكفون؟ كما شبه النبي - صلى الله عليه وسلم - شارب الخمر بعابد الوثن في الحديث الذي في المسند عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «شارب الخمر كعابد وثن» .

واما ما يروى عن سعيد بن جبير من اللعب بها، فقد بين سبب ذلك ان الحجاج طلبه للقضاء، فلعب بها ليكون ذلك قادحا فيه فلا يولى القضاء، وذلك انه راى ولاية الحجاج اشد ضررا عليه في دينه من ذلك، والاعمال بالنيات وقد يباح ما هو اعظم تحريما من ذلك لاجل الحاجة، وهذا يبين ان اللعب بالشطرنج كان عندهم من المنكرات، كما نقل عن علي وابن عمر وغيرهما، ولهذا قال ابو حنيفة واحمد وغيرهما: انه لا يسلم على لاعب الشطرنج، لانه مظهر للمعصية.

وقال صاحبا ابي حنيفة: يسلم عليه.

What's Your Reaction?

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0