مسالة ما روي عن النبي عن الله قال ما وسعني لا سمايي ولا ارضي ولكن وسعني قلب عبدي المومن
مسالة ما روي عن النبي عن الله قال ما وسعني لا سمايي ولا ارضي ولكن وسعني قلب عبدي المومن

مسالة:
سيل شيخ الاسلام ابن تيمية عما يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الله عز وجل قال: «ما وسعني لا سمايي ولا ارضي ولكن وسعني قلب عبدي المومن» .اجاب: الحمد لله.
هذا ما ذكروه في الاسراييليات ت ليس له اسناد معروف عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ومعناه وضع في قلبه محبتي ومعرفتي.
وما يروى: «القلب بيت الرب» ، هذا من جنس الاول، فان القلب بيت الايمان بالله تعالى ومعرفته ومحبته.
وما يروونه: «كنت كنزا لا اعرف فاحببت ان اعرف فخلقت خلقا فعرفتهم بي فبي عرفوني» .
هذا ليس من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا اعرف له اسنادا صحيحا ولا ضعيفا.
وما يروونه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «ان الله خلق العقل، فقال له: اقبل، فاقبل، ثم قال له: ادبر، فادبر، فقال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا اشرف منك، فبك اخذ وبك اعطي» .
هذا الحديث باطل موضوع باتفاق اهل العلم بالحديث.
وما يروونه: «حب الدنيا راس كل خطيية» هذا معروف، عن جندب بن عبد الله البجلي واما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فليس له اسناد معروف.
وما يروونه: «الدنيا خطوة رجل مومن» ، هذا لا يعرف عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا غيره من سلف الامة ولا ايمتها.
وما يروونه: «من بورك له في شيء فليلزمه» ، «ومن الزم نفسه شييا لزمه» .
الاول: يوثر عن بعض السلف، والثاني: باطل فان من الزم نفسه شييا قد يلزمه وقد لا يلزمه بحسب ما يامر به الله ورسوله.
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اتخذوا مع الفقراء ايادي فان لهم في غد دولة واي دولة» ، «الفقر فخري وبه افتخر» ، كلاهما كذب لا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة.
وما يروونه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «انا مدينة العلم وعلي بابها» .
هذا الحديث ضعيف، بل موضوع عند اهل العلم بالحديث، ولكن قد رواه الترمذي وغيره ووقع هذا وهو كذب.
وما يروونه: " انه - صلى الله عليه وسلم - «يقعد الفقراء يوم القيامة، ويقول: وعزتي وجلالي ما زويت الدنيا عنكم لهوانكم علي ولكن اردت ان ارفع قدركم في هذا اليوم انطلقوا الى الموقف فمن احسن اليكم بكسرة او سقاكم شربة ماء او كساكم خرقة انطلقوا به الى الجنة» ، قال الشيخ: الثاني كذب لم يروه احد من اهل العلم بالحديث، وهو باطل خلاف الكتاب والسنة والاجماع.
وما يروونه، عن «النبي - صلى الله عليه وسلم - لما قدم الى المدينة خرجن بنات النجار بالدفوف وهن يقلن: طلع البدر علينا من ثنيات الوداع الى اخر الشعر فقال لهن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هزوا غرابيلكم بارك الله فيكم» .
حديث النسوة وضرب الدف في الافراح صحيح فقد كان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واما قوله: «هزوا غرابيلكم» هذا لا يعرف عنه.
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «اللهم انك اخرجتني من احب البقاع الي فاسكني في احب البقاع اليك» .
هذا حديث باطل كذلك، وقد رواه الترمذي وغيره، بل انه قال لمكة: «انك احب بلاد الله الي» ، وقال: «انك لاحب البلاد الى الله» .
وما يروونه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من زارني وزار ابي ابراهيم في عام دخل الجنة» .
هذا كذب موضوع ولم يروه احد من اهل العلم بالحديث.
وما يروونه، عن علي - رضي الله عنه -: ان اعرابيا صلى ونقر صلاته، فقال علي: " لا تنقر صلاتك "، فقال الاعرابي: يا علي لو نقرها ابوك ما دخل النار.
هذا كذب.
وما يروونه، عن عمر انه قتل اباه، هذا كذب فان اباه مات قبل مبعث النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كنت نبيا وادم بين الماء والطين.
وكنت وادم لا ماء ولا طين» هذا اللفظ كذلك باطل.
وما يروونه: «العازب فراشه من نار، مسكين رجل بلا امراة، ومسكينة امراة بلا رجل» .
هذا ليس من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ولم يثبت عن ابراهيم الخليل - عليه السلام - لما بنى البيت صلى في كل ركن الف ركعة فاوحى الله تعالى اليه: «يا ابراهيم ما هذا سد جوعة او ستر عورة» .
هذا كذب ظاهر ليس هو في شيء من كتب المسلمين.
وما يروونه: «لا تكرهوا الفتنة فان فيها حصاد المنافقين» ، هذا ليس معروفا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وما يروونه: «من علم اخاه اية من كتاب الله ملك رقه» ، هذا كذب ليس في شيء من كتب اهل العلم.
وما يروونه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اطلعت على ذنوب امتي فلم اجد اعظم ذنبا ممن تعلم اية ثم نسيها» واذا صح هذا الحديث فهذا عنى بالنسيان التلاوة، ولفظ الحديث انه قال: «يوجد من سييات امتي الرجل يوتيه الله اية من القران فينام عنها حتى ينساها» والنسيان الذي هو بمعنى الاعراض عن القران وترك الايمان والعمل به، واما اهمال درسه حتى ينسى فهو من الذنوب وما يروونه: «ان اية من القران خير من محمد وال محمد، القران كلام الله منزل غير مخلوق فلا يشبه بغيره» ، اللفظ المذكور غير ماثور.
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من علم علما نافعا واخفاه عن المسلمين الجمه الله يوم القيامة بلجام من نار» ، وهذا معناه معروف في السنن، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من سيل عن علم يعلمه فكتمه الجمه الله يوم القيامة بلجام من نار» .
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اذا وصلتم الى ما شجر بين اصحابي فامسكوا، واذا وصلتم الى القضاء والقدر فامسكوا» ، هذا ماثور باسانيد منقطعة.
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - «قال لسلمان الفارسي وهو ياكل العنب: دو دو» ، يعني عنبتين عنبتين، هذا ليس كلام النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو باطل.
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من زنى بامراة فجاءت منه ببنت فللزاني ان يتزوج بابنته من الزنا» ، وهذا يقوله من ليس من اصحاب الشافعي وبعضهم ينقله عن الشافعي، ومن اصحاب الشافعي من انكر ذلك عنه، وقال: انه لم يصرح بتحليل ذلك ولكن صرح بحل ذلك من الرضاعة اذا رضع من لبن المراة الحامل من الزنا، وعامة العلماء كاحمد وابي حنيفة وغيرهما متفقون على تحريم ذلك، وهذا اظهر القولين في مذهب مالك.
وما يروونه: «احق ما اخذتم عليه اجرة كتاب الله» ، نعم ثبت ذلك انه قال: «احق ما اخذتم عليه اجرة كتاب الله» ، لكنه في حديث الرقية، وكان الجعل على عافية مريض القوم لا على التلاوة.
وهل يحرم اتخاذ ابراج الحمام اذا طارت من الابراج تحط على زراعات الناس وتاكل الحب فهل يحرم اتخاذ ابراج الحمام في القرى والبلدان لهذا السبب؟ نعم اذا كان يضر بالناس منع منه.
وما يروونه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من ظلم ذميا كان الله خصمه يوم القيامة او كنت خصمه يوم القيامة» ، هذا ضعيف، لكن المعروف عنه انه قال: «من قتل معاهدا بغير حق لم يرح رايحة الجنة» .
وما يروونه، عنه: «من اسرج سراجا في مسجد لم تزل الملايكة وحملة العرش تستغفر له ما دام في المسجد ضوء ذلك السراج» .
هذا لا اعرف له اسنادا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
What's Your Reaction?






