بحث لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص ماستر الأسرة والتوثيق تحت عنوان أسباب التطليق للشقاق .
يقول الله سبحانه وتعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".ا لزواج آية من آيات الله تعالى، ونعمة من نعمه عز وجل، شرع أبديا وجعل من سان الإسلام، وبني على المودة والرحمة وحسن المعاشرة.

رابط تحميل الرسالة اسفل التقديم
___________________________
مقدمة
يقول الله سبحانه وتعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".ا لزواج آية من آيات الله تعالى، ونعمة من نعمه عز وجل، شرع أبديا وجعل من سان الإسلام، وبني على المودة والرحمة وحسن المعاشرة.
ومن هذا المنطلق اعتبر الشرع الإسلامي الزواج بمثابة ميثاق غليظ يربط بين الزوجين، امتثالا لقوله تعالى: وأخذن منكم ميثاقا غليظ، وهو ما أكدته مدونة الأحوال الشخصية الملغاة في الفصل الأول على أنه " ميثاق ترابط وتماسك شرعي بين الرجل والمرأة على وجه البقاء، غايته الإحصان والعفاف وتكثير سواد الأمة، بإنشاء أسرة تحت رعاية الزوج، تكفل للمتعاقدين تحمل أعبائها في طمانينة رود وسلام "، واعتبرته مدونة الأسرة في المادة الرابعة بأنه " ميثاق تراض وترابط ........
وبما أن الإسلام أولى الزواج أهمية كبرى، واعتبره ميثاقا غليظا يوثق الرابطة الزوجية ويحرص على عدم الحلالها، إلا في أضيق الحدود، فقد أباح الطلاق في حالة ضرر يدفع ضررا أكبر، وبعد استحالة استمرار الحياة الزوجية وفق معايير وقوانين وأنظمة وضمن شروط تحفظ للمرأة والأولاد حقوقهم، واعتبر الطلاق أبغض الحلال عند الله
ولقد ترافق مع تطور المجتمعات تطوير في نظم الزواج أفرزته التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وهي عوامل أثرت سلبا في البناء الأسري للتصادم فيه الأفكار بين الزوجين وتختلف التوجهات وأكثر المشاكل التي تؤثر تأثيرا سلبيا في المجتمع من حيث
1- سورة الروم الآية 20 12 حل الزوجة في الفرقة، رسالة قبول شهادة العالمية الماستي الجمعة الإسلامية، المدينة المنورة 1405 - سورة الروم الاية 21 ضربة الأموال الشخصية الصادرة بموجب تعديلات 10 اندر 1003 تعريف ظهر الشريف بمثابة القانون رقم 1.53.347 والمنشور بالجريدة الرسمية عن 4222 بتاريخ 20 نشر 1903. مدونة الأسرة المسار شريف تاريخ 10 في الحمة 1424 العراق 20 فبراير 2004 بلغة القانون رقم بالعربية الرسمية عند له 2004 5184 تاريخ فرار 03:70 المنشور
أسباب التطابق للشقاق
البناء والوظيفة، إن الخلافات الزوجية والعائلية تؤدي بالأسرة إلى طريق مسدود لا يكون الخروج منه إلا بالطلاق، وفي ظل التغيرات العالمية المتسارعة، والتي تتعرض لها المجتمعات الحديثة في شتى أنحاء العالم، من ثورات تكنولوجية واتصال وتواصل وانتقال للثقافات، وخروج المرأة للعمل، وتغير الدور الرئيسي للأسرة التقليدية، أصبحت الأسرة المعاصرة تختلف في بنائها وتركيبتها والأدوار المناطة بكل فرد فيها، مما أثر في نظرة المجتمع، واختلاف في المعايير والنظم الخاصة بالزواج والطلاق، مما رفع من مكانة المرأة وجعلها على قدم المساواة مع الرجل في ظل علاقة تمتاز بالحرية والديمقراطية وليست علاقة خنوع وخضوع.
وعلى هذا الأساس قد تثار مشكل وعقبات أمام هذه الرابطة المقدسة، وتحول حياة الزوجين إلى عذاب فيتكدر عيشهما، ويستحيل دوام العشرة بينهما بالمعروف، ومن أجل تلافي ذلك رفع الله سبحانه وتعالى بواسع رحمته عن هذه الحياة الضيق والحرج فسمح للزوجين بالافتراق استثناء، وذلك متى فقد زواجهما خصائصه من المحبة والسكن النفسي عن طريق اللجوء إلى ما يعرف بالطلاق أو التطليق، وإذا كان الطلاق قد شرع أصلا للرجل، فإن الشريعة الإسلامية لم تحرم المرأة من هذا الحق، بل أباحته لها في حالات كثيرة، إذ أن الشريعة الإسلامية أتاحت للرجل والمرأة على حد سواء الانفصال وإنهاء العلاقة الزوجية بطرق متعددة، حسب الظروف والحالات الداعية إلى ذلك.
فحل الخلافات الزوجية بالفرقة لم يكن أبدا قاعدة، بل أتى استثناء وبعد استنفاد مختلف مراحل الصلح ووسائله ، نظرا للسلبيات الكثيرة الناجمة عن الفرقة والتي تلحق بجميع أفراد الأسرة بما في ذلك الأبناء، وهو ما ينعكس سلبا على المجتمع برمته ، وقد جاء التشريع الإسلامي بأوامر وأحكام إذا ما اتبعت واحترمت ضوابطها فلا تقع الفرقة إلا عند وجود أسباب جدية تستدعي ذلك، ولتحقيق هذه الغاية السامية بحيث حث الزوج على الصبر على ما يكره من زوجته، قال سبحانه وتعالى :" يأيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء
أسباب التطليق للشفاق
كرها ولا تعضلوهن للذهبوا ببعض ما أتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا".
كما رغب المرأة في طلب الصلح، وان تتولى علاج ما بينها وبين زوجها من خلاف يقول سبحانه وتعالى: " وإن امرأة خافت من بعلها نشورا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصالحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا .
أما إذا اشتد الخلاف وتفاقم شره بين الزوجين، فقد أرشد الإسلام إلى مقاومة النزاع واستئصاله عن طريق مؤسسة الحكمين التي تتكون من حكم من أهل الزوج وحكم من أهل الزوجة، وذلك لأن أهل الزوجين أشد حرصا على بقاء الأسرة بمقتضى صلات قرابتهم بالزوجين، ولأنهما أشد الناس حرصا على حفظ ما قد يكون في أسباب الشقاق من شؤون يجب أن تكتم وتخفى حتى لا تتأثر مكانة الزوجين، لهذا الوضع جاءت الآية الكريمة ترسم العلاج في حالة تفاقم الخلاف واشتداده، وعجز الزوجين بنفسيهما عن إزالته، قال سبحانه وتعالى: " وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريد إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا ، فهذه الآية الكريمة توضح المسطرة الواجب إتباعها في حالة الخوف من الشقاق 10 بين الزوجين، وذلك ببعث حكمين، حتى يقوما بدراسة أسباب الخلاف لمعرفة طريقة الإصلاح حتى تعود للحياة الزوجية صفارها وإشرافها ، تجنبا لحدوث الفرقة بين الزوجين فبين المودة والفرقة نجد النطاق 12
18
1 سورة النساء الآية 127 143-142 من مواد على عظام ان الأسرة في الإسلام، مطلع الصبر عند القيمة الأولى 1982
القوت مدونة الأسرة النفاق مسطرة حافلة من التطابق الدور على مدونة الأحوال الشخصية الملما ولكن بعض التشريعات العربية فيها المالك على الشقاق في عدة مستظر الحرامية واقعية ، الشيء الذي يمين الشريع المغربي عن باقي التشريعات العربية المحارية فهم الوحيد الذي جعل من النقال مسطرة سلقة في العريق من الزوجين ، كما جعلها منظرة الخياطية في العديد من الحالات الأخرى التشريع
المصري والعراقي اختر الشمال استمرار المصورة وهذا ما كانت لتجد به مدونة الأحوال الشخصية السابقة. فالشقاق مو مختلف الأسباب التي تؤدي إلى طلب التطايل . ل سواء بالنسبة الزوجة أو بالنسبة الزوج، حيث لم الشرطة سرية الأسرة نوعا معينا من الخلافة، كما لم تشترط الثبات حالة من الحالات المسبية في النفاق بين الزوجين، قال الراج أو خلاف بين الزوجين يمكن أن يخرج تحت باب الشمال ، قال دعوى التطليق يمكن أن تتدرج ضمن باب الشمال
عبد الكريم العقيب السير العرقي القران السعد الأول، تعليمة البنة المعدية مصر، من 104. المفهوم التغوي الشقال : الشمال من القر بان يقال شقه في خلقه ومادة وأمره وداريه ( أمر فى ابن منظور لمان العرب المحيطة المجلد الثاني ، دار المان العربية بيروت، بدون تاریخ طبرع من (241)
أسباب التطليق الشفاق
والخصام، والمشرع المغربي بدوره اهتم بهذه المرحلة بشكل بالغ حيث أفرد عدة مواد التنظيم حالة الشقاق بين الزوجين أثناءها، وأدرج هذه المسطرة ضمن حالات التطليق الفضائي
والتطليق باعتباره أحد طرق انحلال ميثاق الزوجية لا ينحصر فقط على طلب
_________________
رابط التحميل
https://drive.google.com/file/d/18X0asCK5kCkIj9rJnZfMmcqsHdQgokWX/view?usp=drivesdk
What's Your Reaction?






