مقال بعنوان بداية نهاية الخصوصية في ظل عصر الرقمنة
بداية نهاية الخصوصية في ظل عصر الرقمنة
![مقال بعنوان بداية نهاية الخصوصية في ظل عصر الرقمنة](https://mrlatalib.com/uploads/images/202502/image_750x_67a1e3bf3b3c0.jpg)
رابط تحميل المقال اسفل التقديم
مقدمة:
منذ بزوغ شمس تكنولوجيا الكمبيوتر في أواخر الستينيات، ودخوله في أطوار من التطور والتطوير والإصلاح، فقد أدت الجرف الملايين من البشر في كل أنحاء العالم بشتى طوائفهم العلمية والجنسية والدينية والرياضية، وفي كل مناحي الحياة، ذلك أنها تحتوي من المغريات والجاذبية المستخدميها ما لا يمكن إيجاده نسبيا في غيرها من مصادر المعرفة أو منابع الخبرة والمهارة .
وليس خاف أن العالم قد بات اليوم برمته يتقدم ويتطور نتيجة لتطور ثورة المعلوميات والاتصالات ، والتي فاقت تقنياتها وتحديثاتها كافة التصورات، فأينما تم التوجه اليوم ثمة حواسيب ووسائل اتصال أسقطت الحواجز المكانية والزمانية، وجعلت من العالم مجرد قرية صغيرة، تمثل التقنية فيها واسطة النشاط، وأداة اقتصاد المعرفة، ورأس المال الفكري بلا منازع .
118
ومما لاشك فيه، وضوح التطورات الجذرية التي عرفتها الحياة الإنسانية في ظل هذه التغييرات المصاحبة العصر الرقمنة، حيث تبدلت بشكل جوهري مجموعة من القواعد، وتبددت أخرى كانت تشكل أساس جوهريا في مختلف المعاملات، ولعل في طليعتها تزايد وتيرة تبني تكنولوجيا البلوكشين، وظهور النقود والبنوك الإلكترونية، والعمل بعقود باتت آلية بما فيه الكفاية لمواكبة رياح التكنولوجيا الحديثة التي اجتاحت
مختلف مناحي الحياة".
مانية هي الطفرة 1- على محمد عبد الله" شباب الفيس : بوك والعالم الافتراضي "، طل، وكالة الصحافة العربية، مصر، 2017، من 45. 2 بدأت الثورة المعلوماتية نتيجة اقتران تصيني الاتصالات من جهة، والمعلومات وما وصلت إليه من جهة أخرى، فالثورة المعلومات العلمية والتكنولوجية التي تشهدها اليوم، حتى بات يطلق على هذا العصر عصر المعلومات. وباتحاد هاتين الطفرتين في عالم التكنولوجيا، ولد علم جديد هو علم تقنية المعلوماتية | Telematique)، وهو مصطلح يعبر عن اقتران التقنيتين، ويتكون من الجزء الأول من كلمين وتعنى المعلومات، وهو علم اتصال ،)Information ( وهو الأتصال عن بعد، والجزء الثاني من كلمة ،)Telecommunication(
المعلومات عن بعد 3 صفاء أوثاني، المحكمة الإلكترونية المفهوم والتطبيق، محملة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، 2012، مع 28، ج 1، ص 166. حيث أصبح الإنسان أمام . ظاهرة المجتمع الرقمي والمواطن الرقمي وعدت المعاملات المعاصرة تتم ابتداء بالنقر . على خانة محددة، وذلك بقصد إلمام العملية المرجوة، يراجع حسين السوسي " تقنيات إصدار الأدوات المانية الرقمية دراسة مقارنة " المحلة الإلكترونية للأبحاث القانونية 42 92022 هى
5- بعد تكنولوجيا ا البلوكشين من بين أهم التكنولوجيات التي تم استخدامها مؤخرا، نظرا لاعتبارها الحجر الأسلام للكثير من الابتكارات الناجحة في القطاع الاقتصادي والمالي، من قبيل عملة البيتكوين والأصول المالية وحفظ السجلات الرقمية والعقود الذكية، وذلك لأنها ا تسمحتحرين وتبادل المعطيات بين عدة أطراف باعتماد مبدأ الند للند أو ما يصطبح عليه اللغة الإنجليزية (Peer to Peer) للتوسيع أكثر، يراجع كل من أحمد خالد البلوشي " مقدمة عن العقود الذكية "، تحت مقدم في ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي، الدورة 39، حدة، 2019 171 يصرفي
- Julien Gossa, "les Blockchains et smart contracts pour les juristes". Dalloz IP/TT, Nº 7-8, 2018, p393.
تعد البنوك الرقمية مؤسسات بنكية تتيه العملاتها إدارة حساباتهم وإنجاز أعمالهم المتعلقة بتلك الحسابات عن طريق الاتصال بالهاتف الذكي بنك رقمي في لندن، التتكرر التجربة في باقي ربوع العالم الم تقريبا، راجع عبد الستار أبو عدد العقود الذكية والبنوك الرقمية والمزيد من التوسع، ، يراجع رهان حال 217 حيث أنشئ أول . والبلوكشين . ، بحث مقدم في القوة البركة للاقتصاد الإسلامي، الدورة 39، جدة، 2019، في الطيفي " البنوك الإلكترونية"، المحلة الإلكترونية للأبحاث القانونية 2021، 8، من 80، وما بعدها. 7-ويراد بالعامود بالعامود الذكية تلك البرامج المعلوماتية المدرجة نظام سيسة الكتلة الذي يساهم في تسهيل وتيسير التعامل تعامل ببعض الظواهر والمعاملات
المالية، حيث يعمل العقد الذكي ويقوم على عقد أصلي يعدد بشكل مسبق مختلف الشروط الرئيسية والعامة للعملة التي تكون موضوعا للأداء في العقد الذكي، ذلك أنه تمجرد إفراغ هذه الشروط في شكل من رقمي أو معلوماتي، فلا يمكن إحداث تعديل فيه بعد ذلك، راجع حسن السوسي " مواجعة نظرية العقد مع متطلبات العصر - نظرة في العقود الذكية"، المجلة الإلكترونية للأبحاث القانونية، 2020، ج 6، من 49 يتصرف، وكذلك محمد التوزاني" مستقبل العقود الذكية في : القانون المغربي والقانون المقارن دراسة تحليلية استشرافية". المهن القانونية
والقضائية، سنة 2023 عدد مزدوج 8.7 من 195.
ISSN:7476-2605 ردمد
المجلة الإلكترونية للأبحاث القانونية 2023 المدد 12
RERJ-N°12
ومن المعروف أن العصر الرقمي بات عصر كل شيء عددي بامتياز، حيث أصبح يمثل مصدر تخزين المرتكزات والمعلومات الإلكترونية، بدءا من معالجة مجرد بيانات وصولا إلى تبادل معلومات تمزج الصوت والمعطيات والصور الثابتة أو المتحركة، مع مستويات من الأمان والدقة تعادل المستويات المتعلقة بالمعطيات وحدها.
وعلى هذا الأساس، يمكن القول أن المجتمع الرقمي نتاج للتطور الرقمي، حيث باتت المجتمعات الحديثة تسعى للتطور والتحديث تطور نجم عن تبني ودخول تقنية المعلومات والاتصال إلى الحياة المنزلية وإلى مكان العمل، ودخولها في المؤسسات التعليمية واستخدامها في وسائل الترفيه والاستجمام، حيث أثرت التقنية الرقمية الحديثة، بشكل جذري على هوية وقيمة المعلومات، وبات من السهل اقتناء واختزال بل واختراق الأنظمة المعلوماتية المختلفة، وأصبح من الممكن تكسير الحواجز الأمنية التي تحمي المعلومات والمعطيات الشخصية، خاصة في شكلها الرقمي الجديدة.
119
وليس بخاف أن الحق في المعطيات الشخصية يرتبط ارتباطا وثيقا بالحق في احترام الحياة الخاصة، حيث إن كلاهما يسعى الحماية حق الأفراد في الاستقلالية والكرامة الإنسانية، وذلك عن طريق منح الأفراد مجال شخصي يمكنهم من تنمية شخصياتهم بكل حرية واختيار، ويساهم في تشكيل أفكارهم وأرائهم، مما يخولهم إمكانية ممارسة الحريات الأساسية الأخرى المرتبطة بشخصية الإنسان . كما إن حق الإنسان في احترام حياته الخاصة، هو من أهم الحقوق، بل إنه الحق الذي له قيمة كبرى لدى الناس المتحضرين .
وبناء على ما سبق، يظهر جليا أن هذا الموضوع يحظى بأهمية بالغة على مستويين، نظري وعملي، إذ تتجلى أهميته النظرية أساسا في كون حماية الأشخاص في خصوصيتهم تعد حاليا إحدى أهم المواضيع الرئيسية في سياسات الدول التي تأخذها بالحسبان، لجهة ارتباط هذا النوع من الحماية بضرورات وأهداف تنمية المجتمعات، الأمر الذي دعا جل الدول إلى سن تشريعات اعتماد خطط وبرامج تحدف بشكل أساس
رابط التحميل
https://drive.google.com/file/d/1Kt6TdBQ4rsP4GwRVnT1oZh-2L8JiV0cl/view?usp=drivesdk
What's Your Reaction?
![like](https://mrlatalib.com/assets/img/reactions/like.png)
![dislike](https://mrlatalib.com/assets/img/reactions/dislike.png)
![love](https://mrlatalib.com/assets/img/reactions/love.png)
![funny](https://mrlatalib.com/assets/img/reactions/funny.png)
![angry](https://mrlatalib.com/assets/img/reactions/angry.png)
![sad](https://mrlatalib.com/assets/img/reactions/sad.png)
![wow](https://mrlatalib.com/assets/img/reactions/wow.png)