مسالة هل تجب اقامة حدود الصلاة على من يتعلمها
مسالة هل تجب اقامة حدود الصلاة على من يتعلمها

مسالة:
في قوم منتسبين الى المشايخ يتوبونهم عن قطع الطريق، وقتل النفس، والسرقة، والزموهم بالصلاة لكونهم يصلوا صلاة عادة البادية، فهل تجب اقامة حدود الصلاة ام لا؟ اجاب: اما الصلاة فقد قال الله تعالى: {فويل للمصلين}[الماعون: 4] {الذين هم عن صلاتهم ساهون}[الماعون: 5] {الذين هم يراءون}[الماعون: 6] {ويمنعون الماعون}[الماعون: 7] .وقال تعالى: {فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا}[مريم: 59] .
فقد ذم الله تعالى في كتابه الذين يصلون اذا سهوا عن الصلاة، وذلك على وجهين: احدهما: ان يوخرها عن وقتها.
الثاني: ان لا يكمل واجباتها: من الطهارة، والطمانينة، والخشوع، وغير ذلك.
كما ثبت في الصحيح ان النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «تلك صلاة المنافق، تلك صلاة المنافق، تلك صلاة المنافق - ثلاث مرار - يترقب الشمس حتى اذا كانت بين قرني شيطان قام فنقر اربعا لا يذكر الله فيها الا قليلا» .
فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاة المنافقين التاخير، وقلة ذكر اسم الله سبحانه، وقد قال تعالى: {ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله الا قليلا}[النساء: 142] وقال: {ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا}[النساء: 145] {الا الذين تابوا واصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله فاوليك مع المومنين وسوف يوت الله المومنين اجرا عظيما}[النساء: 146] .
واما قوله سبحانه وتعالى: {فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا}[مريم: 59] ، فقد قال بعض السلف: اضاعتها تاخيرها عن وقتها.
واضاعة حقوقها، قالوا: وكانوا يصلون، ولو تركوها لكانوا كفارا: فانه قد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «ليس بين العبد وبين الشرك الا ترك الصلاة» وقال: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر» وفي الحديث: «ان العبد اذا كمل الصلاة صعدت ولها برهان كبرهان الشمس.
وتقول حفظك الله كما حفظتني، وان لم يكملها فانها تلف كما يلف الثوب، ويضرب بها وجه صاحبها، وتقول ضيعك الله كما ضيعتني» .
وفي السنن عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «ان العبد لينصرف من صلاته ولم يكتب له الا نصفها؛ الا ثلثها الا ربعها، الا خمسها: الا سدسها.
حتى قال: الا عشرها» وقال ابن عباس: ليس لك من صلاتك الا ما عقلت منها.
وقوله: {واتبعوا الشهوات}[مريم: 59] الذي يشتغل به عن اقامة الصلاة - كما امر الله تعالى رسوله - صلى الله عليه وسلم - بنوع من انواع الشهوات: كالرقص، والغناء: وامثال ذلك.
وفي الصحيحين: «ان رجلا دخل المسجد فصلى ركعتين، ثم اتى النبي - صلى الله عليه وسلم -.
فسلم عليه، فقال: وعليك السلام، ارجع فصل فانك لم تصل فرجع فصلى ثم اتاه فسلم عليه، فقال: وعليك السلام، ارجع فصل فانك لم تصل.
مرتين او ثلاثا.
فقال: والذي بعثك بالحق ما احسن غيرها، فعلمني ما يجزيني في الصلاة، فقال: اذا قمت الى الصلاة فكبر، ثم اقرا ما تيسر معك من القران، ثم اركع حتى تطمين راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قايما، ثم اسجد حتى تطمين ساجدا، ثم اجلس حتى تطمين جالسا، ثم اسجد حتى تطمين ساجدا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها» .
وفي السنن عنه - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «لا تقبل صلاة من لم يقم صلبه في الركوع والسجود» «ونهى عن نقر كنقر الغراب» .
وراى حذيفة رجلا يصلي لا يتم الركوع والسجود فقال: لو مت مت على غير الفطرة التي فطر الله عليها محمدا - صلى الله عليه وسلم -.
او قال: لو مات هذا.
رواه ابن خزيمة في صحيحه.
What's Your Reaction?






