مسالة التغليس بصلاة الفجر افضل ام الاسفار بها
مسالة التغليس بصلاة الفجر افضل ام الاسفار بها

مسالة:
هل التغليس افضل ام الاسفار؟الجواب::
الحمد لله.بل التغليس افضل، اذا لم يكن ثم سبب يقتضي التاخير، فان الاحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - تبين انه كان يغلس بصلاة الفجر، كما في الصحيحين عن عايشة - رضي الله عنها - قالت: " لقد «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المومنات متلفعات بمروطهن، ثم يرجعن الى بيوتهن ما يعرفهن احد من الغلس» .
والنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن في مسجده قناديل، كما في الصحيحين عن ابي برزة الاسلمي: «ان النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرا في الفجر بما بين الستين اية الى الماية، وينصرف منها حين يعرف الرجل جليسه» ، وهذه القراءة هي نحو نصف جزء او ثلث جزء، وكان فراغه من الصلاة حين يعرف الرجل جليسه.
وهكذا في الصحيح من غير هذا الوجه انه كان يغلس بالفجر، وكذلك خلفاوه الراشدون بعده، وكان بعده امراء يوخرون الصلاة عن وقتها، فنشا في دولتهم فقهاء راوا عادتهم فظنوا ان تاخير الفجر والعصر افضل من تقديمهما، وذلك غلط في السنة.
واحتجوا بما رواه الترمذي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «اسفروا بالفجر، فانه اعظم للاجر» ، وقد صححه الترمذي، وهذا الحديث لو كان معارضا لم يقاومها؛ لان تلك في الصحيحين، وهي مشهورة مستفيضة، والخبر الواحد اذا خالف المشهور المستفيض كان شاذا، وقد يكون منسوخا؛ لان التغليس هو فعله حتى مات، وفعل الخلفاء الراشدين بعده.
وقد تاول الطحاوي من اصحاب ابي حنيفة وغيره كابي حفص البرمكي من اصحاب احمد وغيرهما، قوله: «اسفروا بالفجر» .
على ان المراد الاسفار بالخروج منها، اي اطيلوا صلاة الفجر حتى تخرجوا منها مسفرين.
وقيل: المراد بالاسفار التبين، اي صلوها اذا تبين الفجر وانكشف ووضح: فان في الصحيحين، عن ابن مسعود قال: «ما رايت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى صلاة لغير وقتها الا صلاة الفجر بمزدلفة.
وصلاة المغرب بجمع، وصلاة الفجر انما صلاها يوميذ بعد طلوع الفجر» هكذا في صحيح مسلم عن جابر قال: «وصلى صلاة الفجر حين بزق الفجر» وانما مراد عبد الله بن مسعود انه كان يوخر الفجر عن اول طلوع الفجر حتى يتبين وينكشف ويظهر.
وذلك اليوم عجلها قبل.
وبهذا تتفق معاني احاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - واما اذا اخرها لسبب يقتضي التاخير مثل المتيمم عادته انما يوخرها ليصلي اخر الوقت بوضوء، والمنفرد يوخرها حتى يصلي اخر الوقت في جماعة، او ان يقدر على الصلاة اخر الوقت قايما، وفي اول الوقت لا يقدر الا قاعدا، ونحو ذلك مما يكون فيه فضيلة تزيد على الصلاة في اول الوقت، فالتاخير لذلك افضل.
والله اعلم.
What's Your Reaction?






