مسالة سجود التلاوة قايما افضل منه قاعدا
مسالة سجود التلاوة قايما افضل منه قاعدا

مسالة:
في الرجل اذا كان يتلو الكتاب العزيز بين جماعة، فقرا سجدة، فقام على قدميه وسجد فهل قيامه افضل من سجوده وهو قاعد؟ ام لا؟ وهل فعله ذلك رياء ونفاق؟الجواب::
بل سجود التلاوة قايما افضل منه قاعدا، كما ذكر ذلك من ذكره من العلماء من اصحاب الشافعي واحمد وغيرهما، وكما نقل عن عايشة، بل وكذلك سجود الشكر، كما روى ابو داود في سننه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من سجوده للشكر قايما، وهذا ظاهر في الاعتبار، فان صلاة القايم افضل من صلاة القاعد.وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه كان احيانا يصلي قاعدا فاذا قرب من الركوع فانه يركع ويسجد وهو قايم، واحيانا يركع ويسجد وهو قاعد، فهذا قد يكون للعذر، او للجواز، ولكن تحريه مع قعوده ان يقوم ليركع ويسجد وهو قايم دليل على انه افضل.
اذ هو اكمل واعظم خشوعا لما فيه من هبوط راسه واعضايه الساجدة لله من القيام.
ومن كان له ورد مشروع من صلاة الضحى، او قيام ليل، او غير ذلك، فانه يصليه حيث كان، ولا ينبغي له ان يدع ورده المشروع لاجل كونه بين الناس، اذا علم الله من قلبه انه يفعله سرا لله مع اجتهاده في سلامته من الرياء، ومفسدات الاخلاص، ولهذا قال الفضيل بن عياض: ترك العمل لاجل الناس رياء، والعمل لاجل الناس شرك.
وفعله في مكانه الذي تكون فيه معيشته التي يستعين بها على عبادة الله خير له من ان يفعله حيث تتعطل معيشته، ويشتغل قلبه بسبب ذلك، فان الصلاة كلما كانت اجمع للقلب وابعد من الوسواس كانت اكمل.
ومن نهى عن امر مشروع بمجرد زعمه ان ذلك رياء، فنهيه مردود عليه من وجوه: احدها: ان الاعمال المشروعة لا ينهى عنها خوفا من الرياء، بل يومر بها وبالاخلاص فيها، ونحن اذا راينا من يفعلها اقررناه، وان جزمنا انه يفعلها رياء، فالمنافقون الذين قال الله فيهم: {ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله الا قليلا}[النساء: 142] .
فهولاء كان النبي - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون يقرونهم على ما يظهرونه من الدين، وان كانوا مرايين، ولا ينهونهم عن الظاهر؛ لان الفساد في ترك اظهار المشروع اعظم من الفساد في اظهاره رياء، كما ان فساد ترك اظهار الايمان والصلوات اعظم من الفساد في اظهار ذلك رياء؛ ولان الانكار انما يقع على الفساد في اظهار ذلك رياء الناس.
الثاني: لان الانكار انما يقع على ما انكرته الشريعة، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «اني لم اومر ان انقب عن قلوب الناس، ولا ان اشق بطونهم» .
وقد قال عمر بن الخطاب: من اظهر لنا خيرا اجبناه، وواليناه عليه وان كانت سريرته بخلاف ذلك.
ومن اظهر لنا شرا ابغضناه عليه، وان زعم ان سريرته صالحة.
الثالث: ان تسويغ مثل هذا يفضي الى ان اهل الشرك والفساد ينكرون على اهل الخير والدين اذا راوا من يظهر امرا مشروعا مسنونا، قالوا: هذا مراء، فيترك اهل الصدق والاخلاص اظهار الامور المشروعة، حذرا من لمزهم وذمهم، فيتعطل الخير، ويبقى لاهل الشرك شوكة يظهرون الشر، ولا احد ينكر عليهم، وهذا من اعظم المفاسد.
الرابع: ان مثل هذا من شعاير المنافقين، وهو يطعن على من يظهر الاعمال المشروعة، قال الله تعالى: {الذين يلمزون المطوعين من المومنين في الصدقات والذين لا يجدون الا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب اليم}[التوبة: 79] .
فان النبي - صلى الله عليه وسلم - لما حض على الانفاق عام تبوك جاء بعض الصحابة بصرة كادت يده تعجز من حملها، فقالوا: هذا مراء، وجاء بعضهم بصاع، فقالوا: لقد كان الله غنيا عن صاع فلان، فلمزوا هذا وهذا، فانزل الله ذلك، وصار عبرة فيمن يلمز المومنين المطيعين لله ورسوله، والله اعلم.
What's Your Reaction?






