مسالة المسافر في رمضان

مسالة المسافر في رمضان

مسالة المسافر في رمضان
334 - 4 - وسيل - رحمه الله تعالى -، عن المسافر في رمضان، ومن يصوم، ينكر عليه، وينسب الى الجهل.

ويقال له الفطر افضل، وما هو مسافة القصر: وهل اذا انشا السفر من يومه يفطر؟ ؟ وهل يفطر السفار من المكارية والتجار والجمال والملاح وراكب البحر؟ وما الفرق بين سفر الطاعة، وسفر المعصية؟ فاجاب: الحمد لله: الفطر للمسافر جايز باتفاق المسلمين، سواء كان سفر حج، او جهاد، او تجارة، او نحو ذلك من الاسفار التي لا يكرهها الله ورسوله.

وتنازعوا في سفر المعصية كالذي يسافر ليقطع الطريق ونحو ذلك، على قولين مشهورين كما تنازعوا في قصر الصلاة.

فاما السفر الذي تقصر فيه الصلاة فانه يجوز فيه الفطر مع القضاء باتفاق الايمة، ويجوز الفطر للمسافر باتفاق الامة، سواء كان قادرا على الصيام، او عاجزا، وسواء شق عليه الصوم، او لم يشق، بحيث لو كان مسافرا في الظل والماء ومعه من يخدمه جاز له الفطر والقصر.

ومن قال: ان الفطر لا يجوز الا لمن عجز عن الصيام فانه يستتاب، فان تاب والا قتل.

وكذلك من انكر على المفطر، فانه يستتاب من ذلك.

ومن قال: ان المفطر عليه اثم، فانه يستتاب من ذلك، فان هذه الاحوال خلاف كتاب الله، وخلاف سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخلاف اجماع الامة.

وهكذا السنة للمسافر انه يصلي الرباعية ركعتين، والقصر افضل له من التربيع، عند الايمة الاربعة: كمذهب مالك وابي حنيفة واحمد والشافعي، في اصح قوليه.

ولم تتنازع الامة في جواز الفطر للمسافر؛ بل تنازعوا في جواز الصيام للمسافر، فذهب طايفة من السلف والخلف الى ان الصايم في السفر كالمفطر في الحضر، وانه اذا صام لم يجزه بل عليه ان يقضي ويروى هذا عن عبد الرحمن بن عوف، وابي هريرة، وغيرهما من السلف وهو مذهب اهل الظاهر.

وفي الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «ليس من البر الصوم في السفر» .

لكن مذهب الايمة الاربعة انه يجوز للمسافر ان يصوم، وان يفطر.

كما في الصحيحين «عن انس قال: كنا نسافر مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في رمضان فمنا الصايم، ومنا المفطر، فلا يعيب الصايم على المفطر، ولا المفطر على الصايم» .

وقد قال الله تعالى: {ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}[البقرة: 185] .

وفي المسند عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال: «ان الله يحب ان يوخذ برخصه، كما يكره ان توتى معصيته» .

وفي الصحيح ان رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: اني رجل اكثر الصوم، افاصوم في السفر؟ فقال: «ان افطرت فحسن، وان صمت فلا باس» .

وفي حديث اخر: «خياركم الذين في السفر يقصرون ويفطرون» .

واما مقدار السفر الذي يقصر فيه، ويفطر: فمذهب مالك والشافعي واحمد انه مسيرة يومين قاصدين بسير الابل والاقدام، وهو ستة عشر فرسخا، كما بين مكة وعسفان، ومكة وجدة.

وقال ابو حنيفة: مسيرة ثلاثة ايام.

وقال طايفة من السلف والخلف: بل يقصر ويفطر في اقل من يومين.

وهذا قول قوي، فانه قد ثبت ان «النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي بعرفة، ومزدلفة، ومنى، يقصر الصلاة، وخلفه اهل مكة وغيرهم يصلون بصلاته» ، لم يامر احدا منهم باتمام الصلاة.

واذا سافر في اثناء يوم، فهل يجوز له الفطر؟ على قولين مشهورين للعلماء، هما روايتان عن احمد.

اظهرهما: انه يجوز ذلك.

كما ثبت في السنن ان من الصحابة من كان يفطر اذا خرج من يومه، ويذكر ان ذلك سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -.

وقد ثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - «انه نوى الصوم في السفر، ثم انه دعا بماء فافطر، والناس ينظرون اليه» .

واما اليوم الثاني: فيفطر فيه بلا ريب، وان كان مقدار سفره يومين في مذهب جمهور الايمة والامة.

واما اذا قدم المسافر في اثناء يوم، ففي وجوب الامساك عليه نزاع مشهور بين العلماء؛ لكن عليه القضاء سواء امسك او لم يمسك.

ويفطر من عادته السفر اذا كان له بلد ياوي اليه.

كالتاجر الجلاب الذي يجلب الطعام، وغيره من السلع، وكالمكاري الذي يكري دوابه من الجلاب وغيرهم.

وكالبريد الذي يسافر في مصالح المسلمين، ونحوهم.

وكذلك الملاح الذي له مكان في البر يسكنه.

فاما من كان معه في السفينة امراته، وجميع مصالحه، ولا يزال مسافرا فهذا لا يقصر، ولا يفطر.

واهل البادية: كاعراب العرب، والاكراد، والترك، وغيرهم الذين يشتون في مكان، ويصيفون في مكان، اذا كانوا في حال ظعنهم من المشتى الى المصيف، ومن المصيف الى المشتى: فانهم يقصرون.

واما اذا نزلوا بمشتاهم، ومصيفهم، لم يفطروا، ولم يقصروا.

وان كانوا يتتبعون المراعي، والله اعلم.

335 - 5 - وسيل - رحمه الله تعالى - عمن يكون مسافرا في رمضان، ولم يصبه جوع، ولا عطش، ولا تعب: فما الافضل له، الصيام؟ ام الافطار؟ فاجاب: اما المسافر فيفطر باتفاق المسلمين وان لم يكن عليه مشقة، والفطر له افضل.

وان صام جاز عند اكثر العلماء.

ومنهم من يقول لا يجزيه.

What's Your Reaction?

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0