مسالة فيمن قال ان خمر العنب والحشيشة يجوز بعضه اذا لم يسكر
مسالة فيمن قال ان خمر العنب والحشيشة يجوز بعضه اذا لم يسكر

مسالة:
فيمن قال: ان خمر العنب والحشيشة يجوز بعضه اذا لم يسكر في مذهب الامام ابي حنيفة: فهل هو صادق في هذه الصورة؟ ام كاذب في نقله؟ ومن استحل ذلك: هل يكفر، ام لا؟ وذكر ان قليل المزر يجوز شربه فهل حكمه حكم خمر العنب في مذهب الامام ابي حنيفة؟ ام له حكم اخر كما ادعاه هذا الرجل؟الجواب::
الحمد لله.اما الخمر التي هي عصير العنب الذي اذا غلا واشتد وقذف بالزبد فيحرم قليلها وكثيرها باتفاق المسلمين، ومن نقل عن ابي حنيفة اباحة قليل ذلك فقد كذب؛ بل من استحل ذلك فانه يستتاب فان تاب والا قتل، ولو استحل شرب الخمر بنوع شبهة وقعت لبعض السلف انه ظن انها انما تحرم على العامة؛ لا على الذين امنوا وعملوا الصالحات؛ فاتفق الصحابة كعمر وعلي وغيرهما على ان مستحل ذلك يستتاب، فان اقر بالتحريم جلد، وان اصر على استحلالها قتل.
بل وابو حنيفة يحرم القليل والكثير من اشربة اخر: وان لم يسمها خمرا، كنبيذ التمر، والزبيب النيء، فانه يحرم عنده قليله وكثيره اذا كان مسكرا، وكذلك المطبوخ من عصير العنب الذي لم يذهب ثلثاه فانه يحرم عنده قليله اذا كان كثيره يسكر.
فهذه الانواع الاربعة تحرم عنده قليلها وكثيرها، وان لم يسكر منها.
وانما وقعت " الشبهة " في ساير المسكر كالمزر الذي يصنع من القمح ونحوه: فالذي عليه جماهير ايمة المسلمين كما في الصحيحين عن ابي موسى الاشعري ان اهل اليمن قالوا يا رسول الله، ان عندنا شرابا يقال له " البتع " من العسل؛ وشرابا من الذرة يقال له " المزر " وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد اوتي جوامع الكلم فقال: «كل مسكر فهو حرام» وفي الصحيحين عن عايشة عنه انه قال: «كل شراب اسكر فهو حرام» وفي الصحيح ايضا عن ابن عمر ان النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام» " وفي السنن من غير وجه عنه انه قال: «ما اسكر كثيره فقليله حرام» واستفاضت الاحاديث بذلك.
فان الله لما حرم الخمر لم يكن لاهل مدينة النبي - صلى الله عليه وسلم - شراب يشربونه الا من التمر، فكانت تلك خمرهم، وجاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - «انه كان يشرب النبيذ» والمراد به النبيذ الحلو، وهو ان يوضع التمر او الزبيب في الماء حتى يحلو ثم يشربه، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد نهاهم ان ينتبذوا في القرع والخشب والحجر والظرف المزفت، لانهم اذا انتبذوا فيها دب السكر وهم لا يعلمون فيشرب الرجل مسكرا، ونهاهم عن الخليطين من التمر والزبيب جميعا؛ لان احدهما يقوي الاخر؛ ونهاهم عن شرب النبيذ بعد ثلاث؛ لانه قد يصير فيه السكر والانسان لا يدري.
كل ذلك مبالغة منه - صلى الله عليه وسلم -.
فمن اعتقد من العلماء ان النبيذ الذي ارخص فيه يكون مسكرا - يعني من نبيذ العسل، والقمح، ونحو ذلك فقال: يباح ان يتناول منه ما لم يسكر - فقد اخطا.
واما جماهير العلماء فعرفوا ان الذي اباحه هو الذي لا يسكر، وهذا القول هو الصحيح في النص، والقياس.
واما " النص " فالاحاديث الكثيرة فيه.
واما " القياس " فلان جميع الاشربة المسكرة متساوية في كونها تسكر، والمفسدة الموجودة في هذا موجودة في هذا، والله تعالى لا يفرق بين المتماثلين بل التسوية بين هذا وهذا من العدل والقياس الجلي.
فتبين ان كل مسكر خمر حرام، والحشيشة المسكرة حرام، ومن استحل السكر منها فقد كفر؛ بل هي في اصح قولي العلماء نجسة كالخمر.
فالخمر كالبول، والحشيشة كالعذرة.
What's Your Reaction?






