حكم و وقت صلاة العيد و عدد تكبيراتها في المذهب المالكي

حكم صلاة العيد عند المالكية, وقت صلاة العيد عند المالكية, حكم قضاء صلاة العيد عند المالكية, عدد تكبيرات صلاة العيد في المذهب المالكي

حكم و وقت صلاة العيد و عدد تكبيراتها في المذهب المالكي

1- حكم صلاة العيد عند المالكية:-

صرّح المالكيّة بأنّ صلاة العيد سنةٌ مؤكدةٌ على كلّ مسلمٍ إن كانت مع جماعة المسلمين، وتُندب على مَن فاتته مع الإمام وأراد أداؤها لوحده على أن يؤديها سرّاً؛ دون رفع صوته بالقراءة فيها، وتُندب أيضاً في حقّ الصبيان.

2- وقت صلاة العيد عند المالكية:-

قال المالكيّة إنّ وقت صلاة العيد يبدأ عند ارتفاع الشمس مقدار رمحٍ وينتهي بزوال الشمس؛ أي بعد شروق الشمس بربع ساعةٍ تقريباً إلى رفع أذان الظُهر. 

ويُستحبّ عدم تأخيرها عن وقتها في عيد الأضحى؛ ليتسنّى للمسلمين ذبح أضاحيهم والأكل منها، أمّا في عيد الفطر فيُسنّ تأخيرها عن وقتها؛ لمنحٍ وقتٍ كافٍ لإخراج زكاة الفطر قبل الصلاة لمَن لم يُخرجها.

3- حكم قضاء صلاة العيد عند المالكية

بيّن المالكية حكم قضاء صلاة العيد في كلّ حالةٍ من حالات قضائها، وبيان ما ذهبوا إليه آتياً:

فوات صلاة العيد على بعض المسلمين: قال المالكية بعد جواز قضاء صلاة العيد إنّ فاتت على بعض المسلمين، أي أنّ جموع المسلمين أدّوها في وقتها المحدّد وشروطها المحدّدة في اليوم الأول من العيد، إلّا أنّها فاتت على البعض، وعلّلوا عدم الجواز بأنّ صلاة العيد ذات قيودٍ وشروطٍ محددةٍ فلا تُقضى لأيّ عذرٍ.

فوات صلاة العيد على جميع المسلمين أول يومٍ: قال المالكية بعدم جواز قضاء صلاة العيد إن فات على المسلمين أداءها في اليوم الأول من العيد، سواءً فاتتهم لعُذرٍ؛ كعدم رؤية الهلال، أم فاتتهم دون عُذرٍ.

4 - عدد تكبيرات صلاة العيد في المذهب المالكي :-

صلاة العيد ركعتان كغيرها من النوافل، وتتميّز عن غيرها من الصلوات بأداء تكبيراتٍ زائدةٍ على تكبيرة الإحرام في الركعتَين، فالتكبيرات في الركعة الأولى ست تكبيراتٍ تؤدّى بعد تكبيرة الإحرام وقبل البدء بالقراءة، وفي الركعة الثانية خمس تكبيراتٍ تؤدّى بعد تكبيرة القيام من السجود وقبل القراءة، وكلّ تكبيرةٍ من التكبيرات الزوائد سنةٌ مؤكدةٌ، ويُندب الموالاة بينها؛ أي أداؤها متتابعةً دون فاصلٍ زمني بينها، ويُكره ترديد وقولٍ أي ذكرٍ بين كلّ تكبيرةٍ وأخرى، أمّا الإمام فينتظر قليلاً بين التكبيرات دون ترديد وقول شيءٍ أيضاً؛ ليتسنّى للمأمومين أداء تلك التكبيرات من بعده، مع الإشارة إلى أنّه يُندب تقديم التكبيرات الزوائد على القراءة، ويصحّ أداؤها بعد القراءة.

What's Your Reaction?

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0