القاعدة النادر هل يلحق بجنسه او بنفسه؟

القواعد المختلف فيها عند الشافعية

القاعدة النادر هل يلحق بجنسه او بنفسه؟
الألفاظ الأخرى - النادر هل يلحق بالغالب؟ - النادر هل يعتبر بنفسه أم يلحق بحنسه؟ التوضيح إذا كان الشيء نادراً، فهل يلحق في الحكم بأحكام جنسه، أو يكون له حكم مستقل؛ فيه خلاف، والترجيح مختلف في الفروع.

التطبيقات 1 - مس الذكر المبان، فيه وجهان، أصحهما أنه ينقض، لأنه يسمى ذكراً.

2 - لمس العضو المبان من المرأة، فيه وجهان، أصحهما عدم النقض، لأنه لا يسمى امرأة، والنقض منوط بلمس المرأة.

3 - النظر إلى العضو المبان من الأجنبية، وفيه وجهان، أصحهما التحريم، ووجه مقابله ندور كونه محل الفتنة، والخلاف جار في قلامة الظفر.

4 - لو حلف لا يأكل اللحم، فأكل الميتة، ففيه وجهان، أصحهما عند النووي عدم الحنث، ويجريان فبما لو أكل ما لا يؤكل كذئب وحمار.

5 - الأكساب النادرة كالوصية واللقطة والهبة، هل تدخل في المهايأة في العبد المشترك؟ وجهان، الأصح نعم.

6 - جماع الميتة يوجب عليه الغسل والكفارة عن إفساد الصوم والحج، ولا يوجب الحد ولا إعادة غسلها على الأصح فيهما، ولا المهر.

7 - يجزئ الحجر في المذي والودي على الأصح.

8 - يبقى الخيار للمتبايعين إذا داما أياماً على الأصح.

9 - جريان الربا في الفلوس إذا راجت رواج النقود، وجهان، أصحهما: لا.

10 - ما يتسارع إليه الفساد في شرط الخيار، فيه وجهان، أصحهما: لا يجوز.

المستثنى 1 - جزم بالأول، ويعطى النادر حكم جنسه في صور: أ - من خُلق له وجهان لم يتميز الزائد منهما، يجب غسلهما قطعاً.

ب - من خُلقت بلا بكارة لها حكم الأبكار قطعاً.

جـ - من أتت بولد لستة أشهر ولحظتين من الوطء، يلحق به قطعاً، وإن كان نا دراً.

2 - جزم بالثاني، ويعطى النادر حكماً مستقلاً في صور: أ - الأصبع الزائدة لا تلحق بالأصلية في الدية قطعاً.

ب - كذا سائر الأعضاء، لا تلحق بالأصلية في الدية قطعاً.

What's Your Reaction?

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0