مسالة دفنت ابنها بالحياة حتى مات لمرضها ومرضه
مسالة دفنت ابنها بالحياة حتى مات لمرضها ومرضه

مسالة:
في امراة دفنت ابنها بالحياة حتى مات؛ فانها كانت مريضة؛ وهو مريض، فضجرت منه: فما يجب عليها؟الجواب::
الحمد لله.وهذا هو الواد الذي قال الله تعالى فيه: {واذا الموءودة سيلت}[التكوير: 8] {باي ذنب قتلت}[التكوير: 9] وقال الله تعالى: {ولا تقتلوا اولادكم خشية املاق}[الاسراء: 31] وفي الصحيحين عن ابن مسعود، عن " النبي - صلى الله عليه وسلم - «انه قيل له: اي الذنب اعظم؟ قال: ان تجعل لله ندا وهو خلقك.
قيل: ثم اي؟ قال: ان تقتل ولدك خشية ان يطعم معك» .
واذا كان الله قد حرم قتل الولد مع الحاجة وخشية الفقر فلان يحرم قتله بدون ذلك اولى واحرى.
وهذه في قول الجمهور يجب عليها الدية تكون لورثته؛ ليس لها منها شيء باتفاق الايمة.
وفي وجوب الكفارة عليها قولان.
والله اعلم.
681 - 35 - سيل عن الرجل يلطم الرجل، او يكلمه، او يسبه: هل يجوز ان يفعل به كما فعل؟
الجواب::
واما " القصاص في اللطمة، والضربة " ونحو ذلك: فمذهب الخلفاء الراشدين وغيرهم من الصحابة والتابعين ان القصاص ثابت في ذلك كله وهو المنصوص عن احمد في رواية اسماعيل بن سعيد الشالنجي.وذهب كثير من الفقهاء الى انه لا يشرع من ذلك قصاص؛ لان المساواة فيه متعذرة في الغالب، وهذا قول كثير من اصحاب ابي حنيفة ومالك والشافعي واحمد؛ والاول اصح؛ فان سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - مضت بالقصاص في ذلك وكذلك سنة الخلفاء الراشدين، وقد قال تعالى: {وجزاء سيية سيية مثلها}[الشورى: 40] .
وقال تعالى: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم}[البقرة: 194] ونحو ذلك.
واما قول القايل: ان المماثلة في هذه الجناية متعذرة.
فيقال: لا بد لهذه الجناية من عقوبة: اما قصاص، واما تعزير.
فاذا جوز ان يعزر تعزيرا غير مضبوط الجنس والقدر فلان يعاقب الى ما هو اقرب الى الضبط من ذلك اولى واحرى.
والعدل في القصاص معتبر بحسب الامكان، ومن المعلوم ان الضارب اذا ضرب ضربة مثل ضربته او قريبا منها كان هذا اقرب الى العدل من ان يعزر بالضرب بالسوط؛ فالذي يمنع القصاص في ذلك خوفا من الظلم يبيح ما هو اعظم ظلما مما فر منه.
فعلم ان ما جاءت به السنة اعدل وامثل.
وكذلك له ان يسبه كما يسبه: مثل ان يلعنه كما يلعنه.
او يقول: قبحك الله.
فيقول: قبحك الله.
او: اخزاك الله.
فيقول له: اخزاك الله.
او يقول: يا كلب، يا خنزير، فيقول: يا كلب، يا خنزير، فاما اذا كان محرم الجنس مثل تكفيره او الكذب عليه لم يكن له ان يكفره ولا يكذب عليه.
واذا لعن اباه لم يكن له ان يلعن اباه؛ لان اباه لم يظلمه.
682 - 36 - سيل عمن ضرب غيره فعطل منفعة اصبعه؟
الجواب::
اذا تعطلت منفعة اصبعه بالجناية التي اعتدى فيها وجبت دية الاصبع، وهي عشر الدية الكاملة.والله اعلم.
What's Your Reaction?






